رش مبيدات حشرية 0565919432

رش مبيدات حشرية

رش مبيدات حشرية عملية مهمة جدًا لأن  الكثير من الناس يعانون من تكاثر وزيادة الحشرات المتعددة والمختلفة في منازلهم، وهذا يدفع العديد منهم إلى البحث عن طرق للتخلص من هذه الحشرات الخطيرة وللقضاء عليها بشكل نهائي، ولعلّ من أهم هذه الطرق و أنجحها هي رش مبيدات حشرية في المنازل والتي تتم بأكثر من وسيله بواسطه سكان المنازل أنفسهم، أو حتى من خلال الاستعانة بشركات متخصصة لمكافحة هذه الحشرات.

رش مبيدات حشرية

المبيدات الحشرية هي مركبات كيميائية تمتلك مفعول سُمِّي وهذا المفعول  يساعد او يعمل على التخلص من كل الحشرات الموجودة في مكان معين، وتتوفر المبيدات الحشرية  في عدّة أنواع وصور، ولها آليات وطرق مختلفة وعديدة في مكافحة حشرات المنزل وتكون هذه المركبات إمّا مستخلصة من موادّ عضوية طبيعية أو مواد مصنّعة، و هي إمّا من المركبات الكلورينية العضوية، أو من الهيدروكربونات المكلورة، أو من الزيوت وخصوصًا الزيوت البترولية .

تتعدد طرق رش المبيدات الحشرية من حيث الاستخدامات أو التعامل معها،لكن يتم الاتفاق في النهاية على ان هدفها واحد واساسي ومهمتها هي التخلص من الحشرات والقضاء عليها بشكل نهائي، وذلك بجانب أن يتم التأكد من عدم عودتها مرة أخرى فيما بعد، انتشرت وتعدد الشركات التي تقدم هذه الخدمة بالاضافة الى انها تقوم بدورها في هذه المهمة عامتاً على أكمل وجه.

أنواع رش المبيدات الحشرية

يتم انقسام المبيدات الحشرية إلى نوعين مختلفين دائماً ويأتي في النوع الأول مبيدات تسمى بـ( المبيدات العضوية)، والنوع الثاني هو (المبيدات غير العضوية) وذلك الانقسام يكون من حيث ما تنقسم للمادة الكيميائية التي  تتكون المبيد الحشري منها بإلاضافة إلى ذلك، تعرف المبيدات الحشرية بانقسامها لعده طبقات مختلفة والتي تعمل على امتصاص الحشرة لها، وهي كالآتي:

  • مبيدات حشرية تعمل على التخلص من الحشرات بمجرد رش المبيدات الحشرية عليها.
  • مجموعة الثانية من المبيدات تقوم بقتل الحشرات وذلك بمجرد أن يقوم بابتلاع القليل منها، وهذا النوع من الأنواع التي تحتاج إلى القيام بعملية خلط المبيدات الحشرية بانواع من الطعام الذي يعمل الحشرات على تناوله وذلك كي يتم التخلص منهما بسهولة .
  • والأخير، مبيدات حشرية تقوم بالتخلص من جميع الحشرات الموجودة عن طريق الاستنشاق او الشم وهي المبيدات التي تقوم بدورها في إصابة الجهاز التنفسي للحشرات، ويقوم بالقضاء عليها نهائيًا.

نصائح قبل رش المبيدات الحشرية في المنازل

يجب عمل خطوات معينة إذا كان صاحب المنزل هو الذي سيقوم برش مبيدات حشرية مثل:

  • يفضل إخراج الأطفال من المنازل وكذلك وكبار السن، وكل من يعاني مشاكل خاص في الجهاز التنفسي وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تؤثر فيهم بسهولة بعد رش المبيدات الحشرية .
  • قبل رش المبيدات الحشرية يجب الحذر من تغطية جميع أنواع الطعام المخزن والأفضل أن يتم وضعة في أماكن مغلقة لا يصل لها المبيد.
  • الانتباه عند رش المبيدات الحشرية في المطبخ خصوصاً، حيث يجب الابتعاد عن رش الأواني والأدوات الخاصة بالطبخ، أو كل ما يستخدم للأكل.
  • يجب أن تتم عملية رش المبيدات الحشرية من قبل شخص كبير وبالغ ويجب التأكد من كونه لا يعاني من أي مشكلات صحية، وللحفاظ على سلامته يجب استخدام واقي للشعر وكذلك وكمامة للأنف.
  • عند رش المبيدات الحشرية يجب أن يتم ويتوجه الرش نحو الأرضيات والجدران كما انه يجب أن يتم اجتناب الرش في الهواء لأعلى.
  • بعد الانتهاء من رش المبيدات الحشرية يجب أن يتم التخلص من الملابس التي تم استخدامها وقت الرش، وكذلك الاستحمام جيداً بعد الانتهاء.
  • أثناء وبعد الانتهاء من عملية رش المبيدات الحشرية يجب التأكد من وجود مصدر تهوية في المنازل حتى لا تؤثر المواد الكيميائية على أفراد المنزل.
  • يتم وضع المبيدات الحشرية بعد أو قبل الاستخدام في أماكن بعيدة لا يصل لها الاطفال، ولا يفضل أن يتم حفظ المبيدات السائلة في عبوات تختلط على الأطفال او اصر بهم مثل عبوات العصير أو عبوات الماء .
  • التخلص من عبوات المبيدات الحشرية بعد رش المبيدات الحشرية وهذا اذا كانت منتهية، وعدم العودة في استخدامها في أي شيء آخر.

أضرار رش المبيدات الحشرية

يتعرض المسؤول عن رش المبيدات الحشرية للعديد من المخاطر التي قد تسلب حياتة إذا لم يلتزم ببعض النصائح والاحتياطيات لضمان سلامته وسلامه أفراد عائلته، ومن أهم الاحتياطات التي يتوجب أن يحذر منها :

  • الاستنشاق واللمس المواد الكيمائية، أو بطريقة غير مباشرة مثل تناول الأطعمة والاشربة التي تعرضت لرش دون قصد
  • وقد يؤدي هذا إلى أضرار كبيرة وكثيرة وعادة ما تكون خطير وتؤثر بشكل كبير على جسم الأنسان مثل زيادة معدل ضربات القلب.
  • كما تؤثر وتتأثر بعض الوظائف الهرمونية في الإنسان، أو قد يسبب بوجود تسمُّم في الخلايا العصبية للشخص.
  • وكذلك يتأثر الجهاز التنفسي في الجسم ويحدث فيه ضيق التنفس، كما تؤدي كثرة التعرض إلى المبيدات الحشرية إلى تأثر الجهاز الهضمي والقلب.

موعد انتهاء مفعول رش المبيدات الحشرية

يختلف موعد المفعول الخاص بالمبيد الحشري حسب نوع المستخدم لمكافحة الحشرات، ويحدد مدة قوتة او متوسط المفعول وذلك بالرجوع إلى حالة المنزل.

بشكل عام المبيدات الحشرية تكون شديدة المفعول والحدة كما انها تدوم فترات زمنيه طويله، لكنها تطول  شهورًا عديدة ولا تتأثر بعملية التنظيف الخاصة بالماء أو المطهرات لأنها غالبًا ما تستخدم في مناطق البؤر، مثل البلاعات وغيرها.

أما المبيدات الحشرية التي تكون متوسطة المفعول فغالباً ما تستمر فاعليتها من ساعات إلى أيام متعددة  تصل إلى أسبوع مثلاً، وذلك حسب نوع المبيد الحشري أيضًا.

ولذلك يُنصح دائمًا بترك المنزل على حالته لمدة تتراوح من  ثلاث إلى خمس ساعات بعد الانتهاء من عملية  رش المبيد الحشري ولا يتم تنظيف المنزل أو مسحه إلا بعد الفترة المذكورة لكي يعطي فرصة ليسري مفعوله في المكان.

التخلص من رائحة المبيد الحشري

  • التهوية الجيدة للمكان تؤثر بشكل كبير في التخلص بسرعة اكبر  من رائحة المبيد الحشري النفاذة والتي تشكل خطراً على الإنسان .
  • استخدام البخور بأنواعها، خاصة البخور التي تحتوي على رائحة قوية مثل العود واللبان لأنها تساعد على التخلص  من الراوئح المزعجة في وقت أقصر.
  • استخدام معطرات الجو، وهذا سواء الموجودة في المحلات التجارية المعروفة أو الروائح الطبيعية المتاحة مثل غلي قشور الليمون والبرتقال والنعناع وما شابهها.

الشروط الواجب توافرها اثناء رش المبيدات الحشرية

  • يجب ان يتم الاهتمام بوجود مادة ذات فعالية عالية من خلالها  يتم التخلص من الحشرات تمامًا، وكذلك بيضها يجب التخلص منه وهذا لأن من الممكن بقائه موجود رغم موت الحشرة نفسها.
  • مراعاة أن يتم التعامل في مواد الرش مع المبيدات المصرح بها من أحد الجهات الحقيقية المسؤولة عن التخلص من الحشرات، وعدم استعمال او اختيار المبيدات العشوائية دون التأكد من المصدر.
  • التأكد أن تكون المادة الخاصة بالمبيد الحشري أمنة أو على الأقل غير خطيرة على صحة الإنسان والحيوان كي لا  تسبب أي إيذاء كبير لهم.
  • ضرورة التأكيد أن يتم اختيار المبيدات الحشرية التي تظل وتدوم فعاليتها لأطول مدة زمنية ممكنة، وذلك يساعد على التأكيد في عدم عودة الحشرات من جديد.
  • وجود وإتاحة الوسائل الأساسية التي يتم استخدامها في عمليات الرش والتي بدونها يعجز الشخص عن تحقيق هدفه ومن أهم تلك الوسائل البخاخة أو الرشاش.

وبذلك نكون عرفنا أهمية عملية رش مبيدات حشرية وما هي أنواع المبيدات الحشرية المستخدمة في الرش وما هي النصائح التي يجب اتباعها أثناء عملية رش المبيدات الحشرية المناسبة للقضاء على الحشرات المتوغلة داخل المنزل.

اترك تعليقاً

Call Now Button